ما هي وظيفة مختبر الابتكار؟

الابتكار الحكومي أكتوبر 03, 2019 أقل من أ دقيقة

هذا المحتوى مقدم من منصة حكومة 01

ليس هناك نموذج مُوحد تتفق حوله مختبرات الابتكار، لكنها جميعًا تشترك في توفير ملاذ آمن لاختبار أساليب جديدة قبل تطبيقها فعليًا في السياسات والمجتمع. وفي الوقت نفسه، لا يُعد مختبر الابتكار بديلاً عن وحدات الابتكار الموجودة في المؤسسات المختلفة التي ستحتفظ بقيمتها ودورها وستظل جزءًا من نهج كل مؤسسة.

وتُيسِّر معامل الابتكار التطوير من خلال التجارب محدودة النطاق واختبار الحلول. وتحتاج في بعض الأحيان إلى الخروج عن المألوف فيما يتعلَّق بالنهج وطريقة التفكير والعمليات الإجرائية المختلفة.

مهام مختبر الابتكار

يُؤدي مختبر الابتكار مهامًا تختلف بسبب طبيعة عمل المؤسسات التابع لها، وعلاقته بالحكومة والجهات الأخرى، كما تتنوع بحسب فريق العمل المسؤول عن المختبر والمهارات التي يتمتع بها. وتشمل مهام مختبرات الابتكار:

  • تهتم بعض مختبرات الابتكار بالتوصل إلى أفكار جديدة ومُبدعة للمؤسسات أو الوزارات، كما تدمج العنصر البشري في عملية صنع السياسات في مراحلها المختلفة ابتداءً من العمل الميداني والملاحظات والرصد وباستخدام أساليب اجتماعية وأنثروبولوجية. وعلى هذا النحو تتحول معامل الابتكار إلى أقسام للأبحاث والتطوير تُعنَى بالبحث في السلوكيات والقيادة وشؤون المؤسسات.
  • تهتم فرق الرؤى السلوكية بدمج الملاحظات السلوكية تحديدًا في السياسة والاتصالات.
  • تُركز بعض مختبرات الابتكار على التجارب والنماذج الأولية بهدف اختبار صناعة السياسات المبنية على علم السلوك.

مختبر “مي لاب” نموذجًا

بوصفه مختبر ابتكار ضمن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، إلى جانب مختبرين آخرين، يتمتَّع مختبر ابتكار مولدوفا -أو “مي لاب” (MiLab)- بهويته الخاصة وصندوق أدواته المنهجية للتعامل مع قضايا التنمية. ويتعاون مع الحكومة والقطاع العام من أجل تطوير حلولٍ إبداعية للمشكلات الاجتماعية، والتقريب بين المواطنين والحكومة عن طريق التعاون والعمل المشترك.

ويعتبر “مي لاب” مساحةً تعاونية وتجريبية تشبه عمل الشركات الناشئة داخل الحكومة. ويهتم بنشر المشاركة المدنية والبيانات البديلة سعيًا لتوفير المعلومات اللازمة لصنع السياسات العامة بأساليب ديمقراطية. ويأمل المعمل في تغيير ثقافة الموظفين الحكوميين من أجل تحسين الحوكمة العامة. وتشمل أنشطة “مي لاب”:

  1. استكشاف المشكلات وإجراء أبحاث حولها.
  2. التفكير ودراسة الحلول.
  3. إثبات المفهوم من خلال الاختبارات الصغيرة والتجريب.
  4. تقييم الآثار لتحديد جدوى توسيع نطاق الحلول.

ويسعى “مي لاب” لتحسين إمكاناته ومواكبة التطورات المختلفة وريادة التنمية المحلية. ولتحقيق ذلك؛ يشارك المعرفة حول التكنولوجيا والتوجهات الناشئة، ويشحذ أدوات التصميم والتجربة عن طريق تطبيق منهجيته البحثية القوية، ويتعامل مع الجهات المعنية الجديدة ببناء شراكات واختيار الجهات الفاعلة لتطبيق الحلول المبتكرة.

نماذج ملهمة ذات صلة

يونيو 06 , 2020

مشاركة المواطنين تُسِهم في الحد من وفيات الطرق

أقل من أ دقيقة
أغسطس 25 , 2019

كيف بنت عاصمة باراجواي بياناتها عن السكان من الصفر؟

أقل من أ دقيقة
سبتمبر 02 , 2019

في روما: تذاكر المترو مقابل زجاجات البلاستيك!

أقل من أ دقيقة
سبتمبر 04 , 2019

الفشل في الابتكار: أربعة دروس من القطاع الخاص

أقل من أ دقيقة
سبتمبر 15 , 2019

الهواتف المحمولة وثورة الرعاية الصحية في أوغندا وكينيا

أقل من أ دقيقة