في روما: تذاكر المترو مقابل زجاجات البلاستيك!

البيئة سبتمبر 02, 2019 أقل من أ دقيقة

هذا المحتوى مقدم من منصة حكومة 01

بدأت العاصمة الإيطالية روما تجربةً تهدف للحد من مخلفات البلاستيك في شوارع المدينة وإعادة تدويرها، ويُطبَق البرنامج الجديد في مترو الأنفاق، ويسمح للركاب بإيداع الزجاجات البلاستيكية مُقابل حصولهم على خمسة سنتات لكل زجاجة.

وسيستمر برنامج “Ricicli + Viaggi” أو ما يعني “إعادة التدوير + السفر” في ثلاث محطات على مدار عام. وسيحتفظ تطبيق مترو الأنفاق بالرصيد لحين بلوغه 1.5 يورو وهو سعر تذكرة متروا الأنفاق حاليًا، ويعني ذلك أن قيمة التذكرة الواحدة ستساوي ثلاثين زجاجة بلاستيكية.

واستنادًا إلى نتائج التجربة التي بدأت في شهر يوليو/تموز ستُقرر مدينة روما بشأن تعميم التجربة في محطات أخرى. ويُؤمل أن يشجع برنامج إعادة تدوير المخلفات سكان المدينة على التخلص من زجاجاتهم البلاستيكية الشخصية عبر محطات مترو الأنفاق، وعلى جمع الزجاجات الفارغة من الشوارع بما يُسهِم في المحافظة على نظافة المدينة.

ومع إقرار سيرجيو كوستا، وزير البيئة الإيطالي، بجاذبية فكرة البرنامج، إلا أنه يرى أن الوضع الأفضل سيكون تقليل استهلاك البلاستيك المُعَد للاستخدام مرة واحدة واختيار الزجاجات القابلة لإعادة الاستخدام.

ويٌعتبر المشروع هو الأول من نوعه في “عاصمة أوروبية كبيرة”، بحسب ما قالت فرجينيا راجي، عمدة روما. وكانت قد وعدت في مارس/آذار الماضي بحظر منتجات البلاستيك أحادية الاستخدام.

ويُوجد نظامٌ مُماثل في مدينة إسطنبول التركية؛ إذ تتوافر في محطات مترو الأنفاق “آلات بيع عكسي” منذ أواخر عام 2018، وتسمح للمسافرين بإضافة رصيد إلى بطاقات المترو الخاصة بهم عن طريق تسليم زجاجات بلاستيكية أو علب الألومنيوم بغرض إعادة تدويرها. وفي مدينة سورابايا في إندونيسيا يحصل الركاب على تذاكر للحافلات مُقابل تقديم خمس زجاجات بلاستيكية فقط.

أما في الهند، فقد سمحت إحدى المدارس لطلابها بتقديم المخلفات البلاستيكية بديلًا عن المصروفات المدرسية للمساهمة في تحسين البيئة المحلية ومساعدة الطلاب الفقراء.

نماذج ملهمة ذات صلة

يونيو 06 , 2020

مشاركة المواطنين تُسِهم في الحد من وفيات الطرق

أقل من أ دقيقة
أغسطس 25 , 2019

كيف بنت عاصمة باراجواي بياناتها عن السكان من الصفر؟

أقل من أ دقيقة
سبتمبر 04 , 2019

الفشل في الابتكار: أربعة دروس من القطاع الخاص

أقل من أ دقيقة
سبتمبر 15 , 2019

الهواتف المحمولة وثورة الرعاية الصحية في أوغندا وكينيا

أقل من أ دقيقة