فئات الجائزة

تتضمن جائزة التميز الحكومي العربي جوائز مؤسسية وفردية، ويمكن للجهات الحكومية في الدول العربية وموظفيها المشاركة بتلك الجوائز حسب شروط المشاركة.

أفضل وزارة عربية

تستهدف هذه الفئة الوزارات في الدول العربية.

أفضل هيئة أو مؤسسة حكومية عربية

تستهدف هذه الفئة الهيئات والمؤسسات الحكومية (ومن بحكمها) في الدول العربية.

يتم تقييم هذه الفئات بناءً على النموذج والمعايير التالية:

 

  • المعيار الأول: تحقيق الرؤية
  • المعيار الثاني: المهام الرئيسية والابتكار
  • المعيار الثالث: الممكنات المتكاملة
  • الأداء المؤثر في كافة المعايير

الممكنات المتكاملة

تقوم الجهة الحكومية المتميزة بإدارة مواردها (البشرية، المالية، الممتلكات) من خلال الإدارة الفعّالة والكفؤة والاستغلال الأمثل لهذه الموارد، والعمل ضمن إطار حوكمة واضح لضمان الإنجاز الفعّال للمهام لتحقيق أهدافها واستراتيجياتها ورؤيتها الطموحة.

المهام الرئيسية والابتكار

تقوم الجهة الحكومية المتميزة بتبني الابتكار والتطوير المستمر في عملها وتنفيذ مهامها وتقديم خدمات متميزة بأساليب مبتكرة واستخدام التقنيات الذكية، والاستفادة من النتائج في تطوير أدائها. وتعمل على تطوير قدراتها وإمكانياتها لمواكبة التغيرات ودعم التفكير المتجدد بما يضمن تنفيذ المهام والأنشطة والعمليات والخدمات بطرق مبتكرة لتحقيق أهدافها ورؤيتها الطموحة وتطلعات جميع المعنيين.

تحقيق الرؤية

تقوم الجهة الحكومية المتميزة بتحقيق الرؤية الطموحة المتوافقة مع رؤية الدولة من خلال إعداد الاستراتيجيات والخطط ضمن إطار المهام الرئيسية المناطة بها والتطبيق الفعّال للأهداف المنشودة والمشاريع بالشراكة مع جميع القطاعات المعنية وبما يضمن تلبية وتجاوز توقعات ومتطلبات جميع المعنيين ويحقق أعلى مستويات الرضا والنتائج والمخرجات ذات التأثير الإيجابي على المجتمع.

الأداء المؤثر

الجهات الحكومية المتميزة تركز على النتائج والتأثيرات الإيجابية على كافة المعنيين والمجتمع وتضمن استدامة هذه النتائج على المدى الطويل بما يحقق ريادتها وريادة حكومتها دولياً.

أفضل مبادرة/ تجربة تطويرية حكومية

تشمل هذه الفئة المبادرة أو التجربة الحكومية التي يشترك في تصميمها وتطويرها وتطبيقها جهة/ جهات حكومية وتكون من ضمن مهام ومجال عمل واختصاص الجهة الحكومية ويكون لها تأثيرات إيجابية على أداء الجهة الحكومية/ الدولة/ المجتمع وعلى مدى التطور والتحسن/ التغيير الذي أحدثته سواء كان ذلك التأثير داخل الجهة الحكومية أو خارجها.

أفضل مشروع حكومي عربي لتمكين الشباب

تشمل هذه الفئة على تمكين مشاركة وتعزيز دور الشباب في المشاريع الحكومية من خلال تطوير وتنمية المهارات والقدرات الشابة، وإشراكهم في اتخاذ القرارات لاكتساب الثقة الضرورية ليكونوا أفراداَ منتجين في المجتمع.

أفضل مشروع حكومي عربي لتطوير التعليم

تشمل هذه الفئة مشاريع أو برامج متميّزة في مجال النهوض بالتعليم، وتعكس الابتكارات الناشئة والمشاريع الحديثة في مجال تطوير التعليم ذات المساهمات البارزة على مستوى المخرجات والأداء التعليمي في الحكومة/ الدولة.

أفضل مشروع حكومي عربي لتطوير القطاع الصحي

تشمل هذه الفئة مشاريع أو برامج متميّزة في مجال تعزيز الخدمات الصحية و/أو الطبية التي تقدمها الجهات الحكومية للمواطنين ويكون لها مساهمات بارزة في تحسين المستوى الصحي العام في الحكومة/ الدولة.

أفضل مشروع حكومي عربي لتطوير البنية التحتية

تشمل هذه الفئة المشاريع في مجال البنية التحتية للنقل والمرافق، بحيث تتمتع هذه مشاريع بالتصميم الذي يعود بفوائد اقتصادية طويلة الأجل وتساهم في النمو الاقتصادي والإنتاجية في الحكومة/ الدولة.

أفضل مشروع عربي حكومي لتنمية المجتمع

تشمل هذه الفئة المشاريع التي تساهم في تنمية المجتمع، وتقديم خدمات متنوعة لفئاتها وشرائحها المختلفة تضمن التلاحم والتماسك الأسري والمجتمعي لكافة هذه الفئات وفرص للنمو ليكونوا أعضاء منتجين في الحكومة/ الدولة.

ويتم تقييم المبادرة أو التجربة أو المشروع بناءً على أربعة معايير رئيسية كالتالي:

  • المعيار الأول: فكرة التجربة/ المبادرة/ المشروع
  • المعيار الثاني: التخطيط والابتكار
  • المعيار الثالث: فاعلية التطبيق
  • المعيار الرابع: النتائج المؤثرة

أفضل تطبيق حكومي عربي ذكي

تشمل هذه الفئة التطبيقات الإلكترونية/ الذكية المطورة من الجهات الحكومية، كتطبيقات الهاتف المحمول والموقع الإلكتروني والمنصات الإلكترونية وما شابه، بهدف تقديم خدمات أكثر فاعلية وتوفير تجربة أفضل للمتعاملين.

يتم تقييم هذه الفئة بناء على المعايير التالية:

  • المعيار الأول: الكفاءة والفاعلية
  • المعيار الثاني: سهولة الاستخدام
  • المعيار الثالث: الابداع

أفضل وزير عربي

خصصت هذه الفئة لتكريم أفضل وزير عربي، وتشمل معايير التقييم على الإنجازات والنتائج المؤثرة التي حققها خلال توليه مهامه في الوزارة على النطاق الاقتصادي/ الاجتماعي/ البيئي ومدى ارتباطها مع الإنجازات الوطنية لدولته والقيمة المضافة على الإنسان والمجتمع.

أفضل محافظ عربي

خصصت هذه الفئة لتكريم أفضل محافظ عربي، وتتضمن كافة الوظائف في الجهاز الحكومي في درجة محافظ أو الوالي وما يعادله في المحافظات أو الولايات (ولا تشمل مسميات مثل محافظ البنك المركزي أو محافظ مؤسسة وما شابه). وتشمل معايير التقييم على الإنجازات والنتائج المؤثرة التي حققها خلال توليه مهامه على نطاق عمل المحافظة/ الولاية ومدى ارتباطها مع الإنجازات الوطنية لدولته والقيمة المضافة على الإنسان والمجتمع.

أفضل مدير عام لهيئة أو مؤسسة عربية

خصصت هذه الفئة لتكريم أفضل مدير عام لهيئة أو مؤسسة عربية حكومية، وتتضمن كافة الوظائف في الجهاز الحكومي في درجة مدير عام أو ما يعادله وعلى اختلاف مسمياتها. وتشمل معايير التقييم على الإنجازات والنتائج المؤثرة التي حققها خلال توليه مهامه على نطاق عمل الهيئة أو المؤسسة ومدى ارتباطها مع الإنجازات الوطنية لدولته والقيمة المضافة على الإنسان والمجتمع.

أفضل مدير بلدية في المدن العربية

خصصت هذه الفئة لتكريم أفضل مدير بلدية عربي، وتتضمن كافة الوظائف في الجهاز الحكومي في درجة مدير بلدية أو ما يعادلها في المدن العربية. وتشمل معايير التقييم على الإنجازات والنتائج المؤثرة التي حققها خلال توليه مهامه على نطاق مدينة عربية والقيمة المضافة على الإنسان والمجتمع.

يتم تقييم هذه الفئات بناء على المعايير التالية:

  • المعيار الأول: الأداء والإنجازات المؤثرة
  • المعيار الثاني: القدوة الحسنة وبناء القيادات
  • المعيار الثالث: الفكر الاستراتيجي

أفضل موظف حكومي عربي/ أفضل موظفة حكومية عربية

خصصت هذه الفئة لجميع الموظفين العاملين في الجهات الحكومية على اختلاف مسمياتهم الوظيفية. وتغطي هذه الجائزة مجالات التفوق الوظيفي في العمل الحكومي وبحيث تكون إنجازات الموظف/الموظفة ذات ارتباط مباشر مع طبيعة عمل الجهة الحكومية التي يعمل بها المرشح، وتتميز هذه الجائزة في اختيار وتكريم أكثر موظفي الحكومات العربية كفاءةً والتزاماً وأداءً.

يتم تقييم هذه الفئة بناء على المعايير التالية:

  • المعيار الأول: الأداء والإنجاز ضمن الوظيفة
  • المعيار الثاني: صاحب أثر استثنائي في مجال عمله ومجتمعه
  • المعيار الثالث: المبادرة والابتكار
  • المعيار الرابع: القدوة الحسنة والنموذج الإيجابي
  • المعيار الخامس: التعلم المستمر
المشاركة في الجائزة